مقـالات

بحـوث ودراسات

عـلماء كـتب ومخطوطات 

عقـيدة و فـقـه

تاريخ وحـضارة

الصفحة الرئيسة
 

 

 

مفهوم الاستواء

 

 
تفسير الأستاذ سيد قطب لقوله تعالى : ( ثم استوى على العرش ) 

الكـاتـب : المنصور

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين. أما بعد:

أضع بين يديك أخي القارئ الكريم هذه القراءات من تفسير الأستاذ سيد قطب لقوله تعالى : " ثم استوى على العرش ". وفي تفسيره لهذه الآية رد على أولئك النفر من الناس الذين يدعون اتباع فكره وهم ينافحون بكل ما أوتوا من قوة عن عقيدة الحشوية التي نقضها سيد من أساسها.

1 – ( ثم استوى على العرش ) " والاستواء على العرش رمز لاستعلائه على الخلق كله . أما العرش ذاته فلا سبيل إلى قول شيء عنه . ولا بد من الوقوف عند لفظه. وليس كذلك الاستواء. فظاهر أنه كناية عن الاستعلاء. ولفظ .. ثم ، لا يمكن قطعاً أن يكون للترتيب الزمني ، لأن الله سبحانه لا تتغير عليه الأحوال . ولا يكون في حال أو وضع – سبحانه – ثم يكون في حال أو وضع تال. إنما هو الترتيب المعنوي. فالاستعلاء درجة فوق الخلق، يعبر عنها هذا التعبير " ( في ظلال القرآن ، ج5/ ص 2807 )

2 – "أما الاستواء على العرش فهو معنى الاستعلاء والسيطرة ولفظ ( ثم ) لا يدل على الترتيب الزمني إنما يدل على بعد الرتبة . رتبة الاستواء والاستعلاء " ( المرجع السابق ، ج5/ ص 2575 )

3 – " وهو المهيمن على الكون كله . ( على العرش استوى ) والاستواء على العرش كناية عن غاية السيطرة والاستعلاء " ( المرجع السابق ، ج4/ ص 2328 )

4 – " والاستواء على العرش .كناية عن مقام السيطرة العلوية الثابتة الراسخة، بالغة التي يفهمها البشر ويتمثلون بها المعاني ، على طريقة القرآن في التصور ..

و ( ثم ) هنا ليست للتراخي الزماني ، إنما هي للبعد المعنوي . فالزمان في هذا المقام لا ظل له . وليست هناك حالة ولا هيئة لم تكن لله – سبحانه – ثم كانت. فهو – سبحانه – منزه عن الحدوث وما يتعلق به من الزمان والمكان. لذلك نجزم بأن ( ثم ) هنا للبعد المعنوي ، ونحن آمنون من أننا لم نتجاوز المنطقة المأمونة التي يحق فيها للعقل البشري أن يحكم ويجزم، لأننا نستند إلى قاعدة كلية في تنزيه الله سبحانه عن تعاقب الهيئات والحالات ، وعن مقتضيات الزمان والمكان " ( المرجع السابق ، ج3/ ص 1762-1763 )

هذه هي العقيدة الصحيحة التي يجب أن يعتقدها كل مسلم، وأما الذين ينسبون عقيدة استقرار الله وجلوسه على العرش – سبحانه وتعالى عما يقول به الظالمون – إلى الإسلام فهو باطل وكذب وافتراء.

هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المصدر

http://216.221.185.71/aqeeda/estwaqtob.html

 

 
 

 

Google 

 

الصفحة الرئيسة

جميع الحقوق محفوظة لموقع الاستقامة ولأصحاب المقالات - الأمانة العلمية تقتضي ذكر المصدر عند نقل أي  معلومات من هذا الموقع